فصل: 1003- عَبد الحَميد بن حَبيب بن أَبي العِشرين، أَبو سَعيد:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.باب عَبد الحَميدِ:

.1001- عَبد الحَميد بن سالمٍ:

عن أَبي هُريرة.
3476- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الحَميد بن سالم، عن أَبي هُريرة: مَن لَعِق العَسَلَ.
لا يُعرَف لَه سَماع مِن أَبي هُريرة.
3477- هَذا الحَديث: حَدثناه إِدريس بن عَبد الكَريم المُقرِئُ، قال: حَدثنا أَبو الرَّبيع الزَّهراني، قال: حَدثنا سَعيد بن زَكَريا المَدائِني، قال: حَدثنا الزُّبَير بن سَعيد، عن عَبد الحَميد بن سالم، أَبي سَلام، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن لَعِق العَسَل ثَلاث غَدَوات في كُل شَهر لَم يُصِبه عَظيم مِن البَلاءِ».
لَيس لَه أَصل عن ثِقَة.

.1002- عَبد الحَميد بن يَحيَى:

مَجهول بِالنَّقل، لا يُتابَع على حَديثه.
3478- حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن مُحَمد بن سَلَمة، قال: حَدثنا مُحمد بن هارون القَطانُ، قال: حَدثنا عُثمان بن اليَمان، قال: حَدثنا عَبد الصَّمَد بن سُليمان، عن عَبد الحَميد بن يَحيَى، عن عَبد الله بن زَيد، عن زَيد بن ثابت، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «غَط رَأسَك مِن الناس وإِن لَم تَجِد إِلاَّ خَيطًا».
ولا يُعرَف هَذا اللَّفظ بِغَير هَذا الإِسناد مِن وجه يَثبُتُ.

.1003- عَبد الحَميد بن حَبيب بن أَبي العِشرين، أَبو سَعيد:

3479- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الحَميد بن حَبيب بن أَبي العِشرينَ أَبو سَعيد، قال البُخاريُّ: رُبَّما يُخالف في حَديثه.
3480- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن سَعد الشاشي،
3481- وأَحمَد بن داوُد،
3482- وعَبدوس بن ديزَويه، قالُوا: حَدثنا هِشام بن عَمار، قال: حَدثنا عَبد الحَميد بن حَبيب بن أَبي العِشرين، قال: حَدثنا الأَوزاعي، قال: حَدثنا حَسان بن عَطية، عن سَعيد بن المُسَيَّب، أَنه لَقي أَبا هُريرة، فقال أَبو هُريرة: أَسأَل الله أَن يَجمع بَيني وبَينَك في سُوق الجَنة، فقال سَعيدٌ: أَو فيها سُوقٌ؟ قال: نَعَم، أَخبَرني رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَنَّ أَهل الجَنة إِذا دَخَلُوها نَزَلُوا فيها بِفَضل أَعمالهِم وذَكَر الحَديث بِطُولهِ».
رَواه غَير عَبد الحَميد، عن الأَوزاعي، عن حَسان، فقال: حُدِّثت عن سَعيد بن المُسَيَّب ولَيس مَخرَج الحَديث بِصَحيح.
3483- حَدثنيه يَحيَى بن أَحمد المُخَرِّمي، قال: حَدثنا عِيسى بن مُساوِر الجَوهَري، قال: حَدثنا سُويد بن عَبد العَزيز السُّلَمي، قال: حَدثنا الأَوزاعي، قال: حُدِّثت عن حَسان بن عَطية، عن سَعيد بن المُسَيَّب، قال: لَقيت أَبا هُريرة فَقلتُ: أَسأَل الله أَن يَجمع بَيني وبَينَك في سُوق الجَنة، وذَكَر الحَديث بِطُولهِ.

.1004- عَبد الحَميد بن بَهرام الفَزاريُّ:

3484- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي الحُلْواني، قال: حَدثنا عَلي بن حَفص المَدائِني، قال: سمعتُ شُعبة يقول: نِعم الشَّيخ عَبد الحَميد بن بَهرامَ ولَكِن لا تَكتُبُوا عنه؛ فَإِنه يَروي عن شَهر بن حَوشَب.
3485- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت يَحيَى، ولا عَبد الرَّحمَن يُحَدِّثان عن عَبد الحَميد بن بَهرام شَيئًا قَطُّ.
3486- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا أَبو صالح عَبد الله بن صالح، قال: عَبد الحَميد بن بَهرام، عن شَهر بن حَوشَب، أَنه قال: سمعتُ أَبا هُريرة يقول: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «اشرَبُوا ما طاب لَكُم، فَإِذا خَبُث فَذَرُوهُ، وكُل امرِئ حَسيب نَفسِهِ».
والرِّوايَة في هَذا المَعنَى فيها لينٌ.

.1005- عَبد الحَميد بن جَعفَر الأَنصاريُّ:

3487- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي بن عَبد الله، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: كان سُفيان بن سَعيد يَحمِل على عَبد الحَميد بن جَعفَر، قال يَحيَى: وكَلَّمتُه فيه فَقلتُ: ما شَأنُهُ؟ ثُم قال يَحيَى: ما أَدري ما كان شَأنُه وشَأنُهُ.
3488- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: كان يَحيَى بن سَعيد يُضَعِّف عَبد الحَميد بن جَعفَر، قُلت ليَحيَى: قَد رَوى عنه يَحيَى بن سَعيد؟ قال: رَوى عنه وكان يُضَعفه، وكان يَروي يَحيَى عن قَوم ما كانوا يُساوون عِندَه شَيئًا.
3489- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عَبد الحَميد بن جَعفَر ثقة، وكان يُرمَى بِالقَدَرِ.
3490- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: سأَلت أَبي عن عَبد الحَميد بن جَعفَر، فقال: لَيس به بَأس، ثُم قال: سمعتُ يَحيَى يقول: كان سُفيان يُضَعِّف عَبد الحَميد بن جَعفَر، يَعني: مِن أَجل القَدَرَ.

.1006- عَبد الحَميد بن يُوسُف الجَزَريُّ:

عن مَيمون بن مِهران، ولا يُتابَع على حَديثه، ولَيس بِمَشهور بِالنَّقل، مَجهولٌ.
3491- حَدثنا الهَيثَم بن خَلَف، قال: حَدثنا ابن سيابَة الثَّقَفي، قال: حَدثنا عَبد الله بن داوُد الواسِطي، قال: حَدثنا عَبد الحَميد بن يُوسُف الجَزَري، عن مَيمون بن مِهران، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن ظَلَم مُعاهِدًا كُنت خَصمُه يَوم القيامَة، ومَن كُنت خَصمُه خَصَمتُه فَقلت لعَبد الله بن داوُد: يا أَبا مُحمد، أَين لَقيت عَبد الحَميد بن يُوسُف؟ قال: دَلَّني عَليه حَماد بن عَمرو النَّصيبيُّ».
وهو يُروى مِن طَريق آخَر يُقارِب هَذا الطَّريق بِهذا اللَّفظِ.

.1007- عَبد الحَميد بن سِنان:

3492- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الحَميد بن سِنان، عن عُبَيد بن عُمَير، في حَديثه نَظرٌ.
3493- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا نَصر بن عَلي، قال: حَدثنا مُعاذ بن هانِئ، قال: حَدثنا حَرب بن شَداد، أَنَّ يَحيَى بن أَبي كَثير حَدَّثهُ عن عَبد الحَميد بن سِنان، عن حَديث عُبَيد بن عُمَير أَنه حَدَّثه أَبوهُ، وكان مِن أَصحاب رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «الكَبائِر تِسع، أَعظَمُهُن الإِشراك بِالله، وقَتل نَفس المُؤمِن، وفِرار يَوم الزَّحف، والسِّحرُ، وأَكل مال اليَتيم، وأَكل الرِّبا، وقَذف المُحصَنَة، وعُقُوق الوالدَين المُسلمَين، واستِحلال البَيت الحَرام قِبلَتِكُم أَحياءً وأَمواتًا».
3494- حَدثنا مُحمد بن أَيوب، قال: أَخبَرنا العَباس بن الفَضل الأَزرَقُ، قال: حَدثنا حَرب بن شَداد، قال: حَدثنا يَحيَى بن أَبي كَثير، عن عَبد الله بن عُبَيد بن عُمَير، عن أَبيه، عن جَدِّه، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ.
وفي الكَبائِر أَحاديث مِن غَير هَذا الوجه صالحَة الأَسانيدِ.

.1008- عَبد الحَميد بن الحَسن الهِلاليُّ:

عن مُحَمد بن المُنكَدِر، لا يُتابَع على حَديثه عن ابن المنكدر.
3495- حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا مُحمد بن الصَّباح، قال: حَدثنا عَبد الحَميد بن الحَسن الهِلالي، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «العائِد في هِبَتِه كالعائِد في قَيئِهِ».
الإِسناد غَير مَعرُوف، والمَتن مَحفُوظ عن ابن عَباس وغَيرِه، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بِأَسانيد جياد.

.1009- عَبد الحَميد بن سُليمان، أَخُو فُلَيحٍ:

3496- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عَبد الحَميد بن سُليمان أَخُو فُلَيح لَيس بِشَيء.
3497- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مسرة، قال: حَدثنا يَحيَى بن قَزَعَة، قال: حَدثنا عَبد الحَميد بن سُليمان، عن أَبي حازِم، عن سَهل بن سَعد، قال: سمعتُ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «لَو كانت الدُّنيا تَعدِل عِند الله جَناح بَعُوضَة ما سَقَى منها كافِرًا شُربَة ماء».
تابَعَه زَكَريا بن مَنظُور، وهو دُونهُ.

.1010- عَبد الحَميد بن زياد بن صَيفي بن صُهَيب:

3498- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الحَميد بن زياد بن صَيفي بن صُهَيب، عن أَبيه، عن جَدِّه، ولا يُعرَف سَماع بَعضِهِم مِن بَعض.
3499- وهَذا الحَديث: حَدثناه بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا عَلي بن عَبد الحَميد بن زياد بن صَيفي بن صُهَيب، قال: حَدثني أَبي، عن أَبيه، عن جَدِّه صُهَيب أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «لا تُبغِضُوا صُهَيبًا».
ولا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.

.1011- عَبد الحَميد بن قُدامَةَ:

عن أَنس.
3500- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الحَميد بن قُدامَة، عن أَنس، في الفاغيَة، لا يُتابَع عَليه.
3501- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَبد الله بن رَجاء، قال: حَدثنا سُليمان أَبو داوُد، عن عَبد الحَميد بن قُدامَة، عن أَنس، قال: «كان أَحَب الرَّيحان إِلى رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم الفاغيةَ».
3502- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا رَوح بن عُبادَة، حَدثنا حَجاج الصَّوافُ، عن حَنان الأَسَدي، عن أَبي عُثمان النَّهدي، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِذا ناول أَحَدُكُم أَخاه رَيحانًا فَلا يَرُدَّه فَإِنه مِن الجَنةِ».
هَذا أَولَى.

.1012- عَبد الحَميد بن زَيد العَمّي، أَخُو عَبد الرَّحيمِ:

حَديثه غَير مَحفُوظ، ولَيس بِمَشهور بالنَّقل.
3503- حَدثنا مُحمد بن جَعفَر بن مُحَمد بن أَعيَن، قال: حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم، قال: حَدثنا يُونُس بن مُحمد المُؤَدِّبُ، قال: حَدثنا عَبد الحَميد بن زَيد العَمّي، عن أَبيه، عن أَنس بن مالك قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا جاوزتُم الخَمسين مِن مُهاجِري إِلى المَدينَة فَإِنه سَيَكُون جِوار ورِباط، قالُوا: يا رَسول الله، ويَكُون بِمَكَّة رِباطٌ؟ قال: والَّذي نَفسي بيَدِه، لَيَجيؤُون عَدو للكَعبَة وما تَدرُون مِن أَي أَرجائِها يَجيؤُون، فَما رِباط تَحت ظِل السَّماء مَشرِق ولا مَغرِب أَفضَل مِن رِباط بِمَكَّةَ».
ولا أَعرِفُه إِلاَّ مِن هَذا الطَّريقِ.

.1013- عَبد الحَميد بن الرَّبيع اليَماميُّ:

عن عَبد الله بن يَحيَى بن زَيد، مَجهولين جَميعًا، والحَديث غَير مَحفُوظ.
3504- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن صَدَقة، قال: حَدثنا مُحمد بن مِسكين بن نُمَيلَة اليَمامي، قال: حَدثنا عَبد الحَميد بن الرَّبيع بن سُليمان، قال: حَدثنا عَبد الله بن يَحيَى بن زَيد، قال: حَدثنا عِكرمة بن غَسان، عن إياس بن سَلَمة، عن أَخيه مُحَمد بن سَلَمة، عن سَلَمة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَوَّل مَن يَخرُج عَلَيكُم مِن هَذه الخَوخَة رَجُل يُمَتَّع في دُنياهُ، ولا خَلاق لَه في الآخِرَةِ».

.1014- عَبد الحَميد بن مُوسَى المِصِّيصيُّ:

يُخالف في حَديثه.
3505- حَدثنا جَعفَر بن مُحَمد بن الحَسن الفِريابي، قال: حَدثنا عَبد الحَميد بن مُوسَى المِصّيصي، حَدثنا عُبيد الله بن عَمرو، عن يَحيَى بن سَعيد، عن أَبي الزُّبَير، عن جابِر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ما مِن امرِئ لا يُؤَدّي زَكاة ماله إِلاَّ ويَجيء يَوم القيامَة شُجاع أَقرَع يَنهَشُهُ، فَيقول: ما هَذا؟ فَيُقال: هَذا كَنزُك الَّذي بَخِلت به».
3506- حَدثنا هارون بن عِيسى التُّجيبي، قال: حَدثنا عَلي بن مَعبَد بن شَداد، قال: حَدثنا عُبيد الله بن عَمرو، عن يَحيَى بن أَبي أُنَيسَة، عن أَبي الزُّبَير، عن جابِر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم مِثلَه.
وهَذا أَولَى.

.باب عَبد الواحدِ:

.1015- عَبد الواحد بن ثابت الباهِليُّ:

عن ثابت البُناني، لا يُتابَع على حَديثه.
3507- حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن عاصِم، قال: حَدثنا مُحمد بن أَبي بَكر المُقَدَّمي، قال: حَدثنا عَبد الواحد بن ثابت الباهِلي، قال: حَدثنا ثابِت، عن أَنس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «تَسَحَّرُوا ولَو بِجُرعَة مِن ماء».
3508- حَدثنا مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن الحَجاج، قال: حَدثنا عَبد الواحد بن ثابت الباهِلي، عن ثابت، عن أَنس، قال: «كان النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم يُفطِر على تَمَرات، أَو شَيء لَم يَمَسَّه النارُ».
3509- وقَد رَوى جَعفَر بن سُليمان، عن ثابت، عن أَنس: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم كان يُفطِر على التَّمرِ».
3510- ورَوى جماعة مِن أَصحاب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم عنه بِأَسانيد جيادٍ، أَنه قال: تَسَحَّرُوا فَإِن في السُّحُور بَرَكَةٌ.
وفي السّحُور أَحاديث ثابِتَة، وأَما اللَّفظَتين اللَّتي جاء بِها هَذا الشَّيخُ: ولَو بِجُرعَة مِن ماء، أَو شَيء لَم يَمَسَّه النارُ، فليس يُتابِعه عَليهما ثقةٌ.

.1016- عَبد الواحد بن مَيمون، أَبو حَمزة المَدَني اليَمانيُّ:

3511- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الواحد بن مَيمون أَبو حَمزة المَدَيني، عن عُروة، رَوى عنه العَقَدِي، وطَلحة بن يَحيَى، مُنكر الحديث.
3512- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا أَحمد بن سَعيد الدارِمي، قال: حَدثنا أَبو عامِر العَقَدي، قال: حَدثنا عَبد الواحد بن مَيمون، عن عُروة، عن عائِشة، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «الغُسل يَوم الجُمُعة على مَن شَهِد الجُمُعةَ».
لا يُحفَظ هَذا اللَّفظ إِلاَّ في هَذا الحَديث.
وفي غُسل الجُمُعة أَحاديث ثابِتَة صِحاح بِأَلفاظ مُختَلفَة.

.1017- عَبد الواحد بن قَيسٍ:

عن أَبي هُريرة.
3513- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الواحد بن قَيس، عن أَبي هُريرة، رَوى عنه الأَوزاعي، وهو والد عُمر الشامي، وكان الحَسن بن ذَكوان يُحَدِّث عنه بِعَجائِبَ.
3514- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد، وذُكِر عِندَه عَبد الواحد بن قَيس الَّذي يَروي عنه الأَوزاعي، فقال: كان شَبيه لا شَيءَ.
قال عَلي: قُلت ليَحيَى: كَيف كان؟ قال: كان الحَسن بن ذَكوان يُحَدِّث عنه بِعَجائِبَ.
3515- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَلي بن سَعيد بن داوُد الأَذني، قال: حَدثنا عَلي بن الحُسَين المَوصِلي، قال: حَدثنا عَنبَسَة بن أَبي صَغيرَة الهَمداني، عن الأَوزاعي، قال: حَدثني عَبد الواحد بن قَيس، قال: سمعتُ أَبا هُريرة يقول: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يَكُون في رَمَضان هَدَّة يُوقِظ النائِمَ ويُقعِد القائِمَ ويُخرِج العَواتِق مِن خُدُورِها، وفي شَوال هَمهَمَة، وفي ذي القَعدَة تَمَيَّز القَبائِل بَعضُها إِلَى بَعض، وفي ذي الحِجَّة يُراق الدِّماءُ، وفي المُحَرَّم أَمر عَظيم، وهو عِند انقِطاع مُلك هَؤُلاء، قالُوا: يا رَسول الله، مَن هُم؟ قال: الَّذين يَلُون في ذَلك الزَّمانِ».
لَيس لهَذا الحَديث أَصل عن ثِقَة، ولا مِن وجه يَثبُتُ.

.1018- عَبد الواحد بن سُلَيمٍ:

مَجهول في النَّقل، وحَديثه غَير مَحفُوظ، ولا يُتابَع عَليه.
3516- حَدثناه مُحمد بن جَعفَر بن مُحمد، قال: حَدثنا عَلي بن الجَعد، قال: حَدثنا عَبد الواحد بن سُلَيم، عن عَطاء بن أَبي رَباح، عن ابن عَباس، قال: بَينا أَنا رَديف رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: «احفَظ مِنّي يا غُلامُ، احفَظ الله يَحفَظك، احفَظ الله تَجِده تُجاهَك، إِذا سأَلت فَسَلِ الله، وإِذا استَعنت فاستَعِن بِالله، رُفِعَت الأَقلام وجَفَّت الصُّحُفُ، والَّذي نَفسي بيَدِه، لَو جَهِدَت الأُمَّة ليَضُرُّوك بِغَير ما كَتَب الله لَك ما قَدَرَت عَليه، أَو ما استَطاعَت».
3517- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عَبد الواحد بن سُلَيم بَصريٌّ ضَعيفٌ.
وقَد رُوي هَذا الكَلام عن ابن عَباس مِن غَير طَريق، أَسانيدُها لَيِّنَة، وبَعضُها أَصلَح مِن بَعض.

.1019- عَبد الواحد بن زَيد البَصري الزاهِدُ:

3518- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الواحد بن زَيد البَصري عن الحَسن، وعُبادَة بن نُسَي، وعَبد الله بن راشِد، وغَيرِهِم، قال البُخاريُّ: تَرَكُوهُ.
3519- وحَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، قال: عَبد الواحد بن زَيد لَيس بِشَيء.
3520- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا مَكّي، قال: حَدثنا عَبد الواحد بن زَيد، عن عَبد الله بن راشِد، قال: حَدثني مَولاي عُثمان بن عَفانَ أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِن لله مِئَة خُلُق وسَبعَة عَشَر خُلُقًا، مَن لَقي الله منهُن بِواحِدَة يَوم القيامَة أَدخَلَه الجَنةَ».
لا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف هَذا اللَّفظ إِلاَّ مِن وجه لا يَثبُتُ.